• دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله



     
    الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
    آخر المواضيع
    الموضوع
    تاريخ ارسال المشاركة
    بواسطة
    صور فندق هيلتون من الخارج و الداخل
    افكار في المماسات عن الأستاذ محمد محمدى
    استايل منتديات لحظة وداع البني من تصميمي
    صور جبل ام ساعد. بلدية عين غراب.دائرة بوسعادة
    صور بوسعادة
    سلسلة رائعة تحت عنوان محراب العبودية لشيخنا الفاضل الداعية احمد قاسيمي
    سلسلة الأدعية بمناسبة شهر رمضان - المــعيقلي -
    من هم أحرار هذا الزمان ... ومن هم عبيده ؟
    بدون معلم كيف يمكنك قياس ذكائك
    وقفات بعد رحيل رمضان
    الثلاثاء يناير 06, 2015 8:32 pm
    الإثنين نوفمبر 17, 2014 3:59 pm
    الخميس نوفمبر 13, 2014 9:56 pm
    الخميس نوفمبر 13, 2014 9:45 am
    الخميس نوفمبر 13, 2014 9:39 am
    الأربعاء يونيو 25, 2014 9:26 pm
    الأربعاء يونيو 25, 2014 11:43 am
    الأربعاء يونيو 25, 2014 11:43 am
    الأربعاء يونيو 25, 2014 11:43 am
    الأربعاء يونيو 25, 2014 11:42 am










    GỬI THÔNG ĐIỆP - CLICK !!
    Chỉ dành cho thành viên có nick màu hoặc trên 30 bài viết ...
    فتاة العرب من طرف الف الف مبروووووووووووك للجزائر و عقبال التاهل للدور الثمن نهائي
    gửi vào lúc الأحد يونيو 22, 2014 8:57 pm ...
    : cheers
    بوسعادي من طرف أتمنى لكم النجاح
    gửi vào lúc الإثنين ديسمبر 10, 2012 8:59 pm ...
    : أتمنى لكم النجاح
    فتاة العرب من طرف موقع .:.: عائـــد لله :.:.
    gửi vào lúc الأحد أكتوبر 07, 2012 4:20 pm ...
    : http://www.back4allah.com/index.php
    فتاة العرب من طرف رمضان كريم و صح فطوركم
    gửi vào lúc الثلاثاء يوليو 31, 2012 11:40 am ...
    : flower
    فتاة العرب من طرف اقوى العروض التي نقدمها لكم في شبكة رواد الجزائر
    gửi vào lúc الأحد يوليو 29, 2012 9:39 pm ...
    : اقوى العروض التي نقدمها لكم في شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب من طرف اهلا و سهلا
    gửi vào lúc الأحد يوليو 29, 2012 9:37 pm ...
    : flower flowerاهلا و سهلا بكم flower flower
    Gửi đến :
    Lời nhắn :

     
    اشتراك في خدمة الرسائل البريدية لكي يصلك كل جديد وحصري عبر الاميل  
     

    بعد الاشتراك ستصلك رسالة بعنوان (تأكيد اشتراك)فضلا انقر علي الرابط بداخلها

    شاطر | 
     

     دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
     ~|| معلومات العضو ||~
     
    فتاة العرب
    Admin

    Admin

    فتاة العرب
     
     ~|| بيانات العضو ||~ 
     
    الجنس : انثى

    الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 672

    السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

    الْعُمْر الْعُمْر : 30

    https://chabakat.forum.st

    لاتنسى ذكر الله

     

     
     
    مُساهمةموضوع: دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله   دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 8:40 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    لله الحمد وفقنا الله تعالى لحضور اول حلقة فى الدورة

    ودوما لله الحمد فى اى حلقة خاصة بى
    احب ان الق كلمة ثابتة لا تتغير فى اى دورة
    انما يمكن الاضافة اليها
    فهى بمثابة اضافة اسس للدورة

    [
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    اولا لابد ان نتوجه لله العظيم بالحمد العميم
    ان يسر لنا سبل تحصيل العلم النافع
    نساله تعالى ان يرزقنا العمل به

    فهي نعمة عظيمة منّ الله تعالى علينا بها

    فنسأله تعالى ان يرزقنا الاخلاص
    والا يحرمنا القبول



    ثم لنصلى ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين
    سيدنا محمد خير خلق الله وسيد الخلق اجمعين

    فهو المعلم الاول الذى اخرجنا بفضل الله تعالى
    من ظلمات الجهل الى نور الحق

    فإنّا نشهد انه قد ادى الامانة وبلغ الرسالة ونصح الامة وكشف الله تعالى به الامة


    وإحياءاً لسنته صلى الله عليه وسلم
    انه كان يستغفر الله تعالى فى المجلس اكثر من سبعين مرة




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يقول البخاري في صحيحه
    أنأبو هريرة قال سَمِعت رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ: " ‏ ‏ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً"


    صحيح البخاري/ كتاب الدعوات/ باب استغفار النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة/ 5832

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    فقد تعاهدنا على ان نذكر بعضنا البعض
    طيلة وقت الحلقة
    بان نستغفر الله تعالى ونتوب اليه فنحن احوج لذلك
    ونصلى ونسلم عليه صلوات بى وسلامه عليه
    فهو المعلم الهادى
    ونحن على خطاه نسير
    لعلنا نلقاه يوم ا لقيامة وهو عنا راضٍ



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ثم لنتذكر معا
    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الذي حدثنا به عمر بن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه في صحيح البخاري بأن النبي صلى الله عليه و سلم قال:


    " ‏ ‏ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ... "



    صحيح البخاري/ كتاب بدئ الوحي/ باب بدئ الوحي/ حديث رقم 1






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    لذلك اذكر نفسى وإياكن فى بداية الدورة
    بان نجدد النية
    وان تبحث كل منا فى نفسها
    عن نيتها وهدفها من الاشتراك بالدورة
    وان نجتهد لتكون نوايانا خالصة لوجه الله تعالى
    فى تعلم العلم وتعليمه
    وللانتفاع للعمل به وتبليغه ان شاء الله
    كما امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بأن نبلغ عنه ولو آية


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    واذكر الحبيبات بكلمة قالها سيدنا
    ابو بكر رضى الله عنه
    حينما ولى الخلافة قال :

    وليت عليكم ولست بخيركم


    وانى ارددها وانا اعنيها
    واقول انى وفقنى الله تعالى ان اكون معلمة للحلقة
    ولكن لا يعنى هذا ابدا انى خيركم
    فإنى احسبكن على خير
    واظن فيكنّ الخير عنى
    فإن رأيتنّ منى خيرا فاعينونى
    وان رأيتن غير ذلك فقومونى ولا يأخذكم حياء
    فإن رأت إحدى الأخوات منى فعلا او سمعت قولا
    ينافى الصواب فلتقم تدعوني للحق
    وان نطقت بقول خالف الصواب او جانب السنة
    وعندها الدليل على صحة غيره فادعوها ان تعيننا على الخير و توضح لنا فكلنا طالبات علم
    فأنا لا أدعى العلم ابدا لنفسى
    وكما تعلمنا

    انه يظل المرء منا عالما فإن ظن انه علم فقد جهل

    انما انا أخت لكنّ
    اسير فى طريق العلم احصله واسعى لفهمه عن العلماء الأفاضل
    جزاهم الله عنا كل خير
    فإن قصر فهمي او كان فى نقلى خلل
    وعند اخت لنا الصواب فلا تبخل علينا به
    ونسال الله تعالى ان يجازيها عنا خيرا
    ونساله تعالى ان يرزقنا الصواب
    وان يجنينا الحرام وما قرب اليه من قول او عمل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    ثم أذكر نفسى الحبيبات ان هذا الوقت الذى اقتطعنه من يومنا
    وجعلناه لحلقة العلم فلنحاول ان نواظب عليه قدر الاستطاعة
    وما دام العمل لله فليكن على اجمل ما يمكن ان يكون
    ولنذكر فعل امنّا السيدة عائشة رضى الله عنها
    عندما كانت تتصدق على المساكين
    فقد كانت تعطر الصدقة
    وتقول انها تقع فى يد الله أولا

    لذلك لا تجعلي العمل لوجه الله يكون من فضل وقتك او فضل جهدك
    انما اجعله خالصا
    اجعليه متاحا
    وفقي ظروفك تبعا له
    لا توفقيه هو حسب ظروفك
    وان قلنا فرضا اني فعلت كل ذلك
    ولم أوفق للعمل
    فلنتيقن أن قدر الله كله خير
    وأنه لم يوفقكِ له ليوفقكِ لعمل آخر لن يقل أهمية عما فقدتِ

    فاحرصى على هذا الوقت
    لاتتخلفى عنه قدر استطاعتك
    حتى وإن تخلفت المعلمة فلا تفوتي حلقة الذكر وخيرها على نفسك
    احضري مع اخواتك تابعن الخير وتمسكن به

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ثم لنتذكر اهمية وفضل مجالس الذكر وحلق العلم

    فذكرنا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يقول الترمذي في سننه:
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    ‏قَالَ:"إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ ‏ ‏ فَارْتَعُوا "

    ‏ ‏قَالُوا وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ قَالَ حِلَقُ الذِّكْرِ ‏



    سنن الترمذي/ كتاب
    الدعوات عن الرسول / باب ماجاء في عقد التسبيح باليد/ الحديث رقم 3432


    صححه الألباني في صحيح الترمذي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    والذكر ليس مقصورا فقط على القرأن




    انما كل علم نافع ييسر لنا وينير لنا طريق الوصول الى الله تعالى

    فالقرآن ذكر
    والتجويد ذكر
    والفقه ذكر
    والتفسير ذكر
    علوم القرآن ذكر

    ذكر للمثل وليس للحصر



    كلها ما شاء الله علوم نافعة


    رزقنا الله تعلمها والعمل بها




    فانهلى من حلق الذكر فإنها رياض الجنة



    ولنتذكر اننا نأمل فى كرم الله تعالى ان يمن علينا بان تحفنا الملائكة

    وان يغشانا سبحانه برحمته

    وفى اخر الحلقة ان يشهد الملائكة انه سبحانه قد غفر لنا


    اللهم امين



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    ثم اخيرا هناك امور وآداب لطالب العلم لنتحلى بها




    فبالرغم ان التعلم على النت له ظروفه التى تختلف

    عن التعلم فى حلقة العلم وسط المعلمة والاخوات
    وهنّ جميعا فى مجلس واحد يرى بعضهن بعضا
    الا اننا نأ مل فى الاخوات
    حسن الخلق
    والأدب الرفيع
    فى التزام آداب مجلس العلم
    بعدم الحديث الجانبى
    فإن كانت المعلمة لا ترانى فلأجعل من نفسي رقيبا
    وان تستأذن الأخت ان ارادت ان تتحرك وتقوم
    من أمام الجهاز لآداء غرض او عمل معين
    فإن المعلمة بالتاكيد لا تمانع بل اننا جميعا نقدر
    ان التعلم فى المنزل له ظروفه التى تختلف عن المساجد او مجمعات التعليم

    لكن ما أجمل من ان نحافظ على هذه الآداب حتى وإن لم نكن نرى بعضنا البعض




    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ورد عنه ان الاقرب منه مجلسا يوم القيامة

    احاسنكم أخلاقا




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    يقول الترمذي في سننه:



    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ:" ‏ ‏إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا... "

    سنن الترمذي/ كتاب البر و الصلة عن رسول الله/ باب ماجاء في معالي الأخلاق/ حديث رقم: 1941



    صححه الألباني في صحيح الترغيب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    فنسال الله تعالى ان يرزقنا حسن الخلق




    واحسبكنّ جميعا على خير


    ولا ازكيكنّ على الله


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







    أخياتى

    لله الحمد من قبل ومن بعد
    لله الحمد ان منّ علينا

    لله الحمد ان هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    تمت و لله الحمد

    ويتبع ان شاء الله
    المصدر: شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب ; توقيع العضو


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     ~|| معلومات العضو ||~
     
    فتاة العرب
    Admin

    Admin

    فتاة العرب
     
     ~|| بيانات العضو ||~ 
     
    الجنس : انثى

    الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 672

    السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

    الْعُمْر الْعُمْر : 30

    https://chabakat.forum.st

    لاتنسى ذكر الله

     

     
     
    مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله   دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 8:42 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين
    الحمد لله المتفضل علينا بالنعم والواهب ذو الكرم والمانح للعطايا والدافع للبلايا سبحانه اشهد ان لا اله الا هو وحده لا شريك له واشهد ان سيدنا وحبيبنا ونبينا ورسولنا محمد صلى عليه الله وسلم وعلى اصحابه وعلى أزواجه الطيبات الطاهرات المنزهات عن قول أهل الإفك المبرآت وسلم كثيرا إلى يوم الدين
    اما بعد

    فالحمد لله في الأولى والآخرة
    أن من علينا ورزقنا سبل الخير وزلل لنا طريق العلم
    الحمد لله أن رزقنا الأجل و من علينا بالعافية
    ويسر لنا سبل العطاء فنسأله أن يمن علينا بالعلم النافع وان يرزقنا حسن العمل به
    وبداية فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله
    ولنشكر من أجرى الله النعمة على يديه
    فنتوجه بالنداء للمولى عز وجل

    أن
    يرزق أخواتنا اللاتي قمن بتنظيم العمل لإقامة هذه الدورة الطيبة من إدارة
    وإشراف وعضوات أن يرزقهن ربى الإخلاص وان يتقبل عملهن خالصا لوجهه الكريم
    فلا تشوبه شائبة ولا يصيبه كدر حتى يلقون بها الله وهو عنهن را
    ض




    فو الله لو رضى الله وقبل لهو خير من الدنيا وما فيها
    فالإخلاص الإخلاص ... اللهم انه طلب غال عزيز فمن علينا به
    ونجنا من الرياء وما يعكر صفو العمل
    اللهم آمين
    فاذكر نفسي وإياكن أن نحمد الله وان نردد ونذكر أنفسنا دوما بان يرزقنا الإخلاص فى التنظيم
    والعطاء والأخذ وان يتم علينا الفضل بالتنفيذ
    فخير العلم العمل به
    فقد هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل

    وهذه لله الحمد
    دورة في سيرة أمهات المؤمنين

    وجدنا انه علينا عبأ التعريف بهن
    فأكثرهن تجهل بهن النساء
    ومن تعرفهن منهن تعرف عنهن هوامش من طيب سيرتهن
    فسوف نتناول في دورتنا هذه بإذن الله تعالى
    طيب سيرتهن ليس لسرد حكايا ولا لإثارة إعجاب ولا للحث بشعورنا للفخر بهن فقط فكل ذلك بالتأكيد وارد وموجود
    إنما لأنهن كما قال الله عنهن

    {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ... الأحزاب6

    ثم قال {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء ... الأحزاب32


    نعم فهن لسن كسائر النساء
    فهن زوجات خير خلق الله
    تشربن الدين والخلق القويم
    استقين من المعين الصافي
    تعلمن من النبع الوافي
    عن قرب تابعن الحبيب صلى الله عليه وسلم
    وروين عنه ووجهن المسلمين
    وعلى اتفاقهن في هذه الأمور فكلهن متعلمات في بيت النبوة
    كلهن تلقين الدين غضا طريا
    نزل الوحي في بيوتهن
    إلا أنهن تفاوتن وهذه جبلة الله في الخلق
    التفاوت والاختلاف
    فكان لكل منهن مزية توصف بها كالبصمة لا تخطأ صاحبها

    فمنهم الفقيهة ومنهم الصوامة ومنهم المتصدقة و و و خلال طيبة لن تخرج عن بيت النبوة
    إنما تشبعت بخير هدى وأطيب توجيه
    فنلن شرف لصوق أسمائهن باسم النبي المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه وارتباطهن به أزواجا في الدنيا والآخرة
    فكن خير زوجات في الدنيا وسيكن خير زوجات في الجنة لخير خلق الله كلهم
    صلى الله عليه وسلم






    فهذا هدفنا وتلك غايتنا عند التفكير في إقامة هذه الدورة

    هو التعرف على خير هدى وأحسن أسوة
    يمكن أن تتخذها امرأة في دنياها لتعمل ما ينفعها في آخرتها

    فالأم هي خير مثل لابنتها ونعم القدوة
    والله لهوا لشرف العظيم أن ننتسب لهن واى شرف أن تكون أم المؤمنين زوج خير خلق الله أمَّا لي
    ادفع الدنيا وأنال هذا الشرف أن اتبع هديها وأتخلق بخلقها وأحذو حذوها
    فاتصف بسمتها وهديها
    لعلى أنال بذلك رضوان المولى عز وجل وانعم باللحاق بركبهن

    كما قال صلى الله عليه وسلم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أنت مع من أحببت
    الراوي: أنس بن مالك و أبو ذر المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 1483
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    ونحن نحبهن ونرغب أن نكون في ركابهن
    فلا تحرمنا ربنا أن نتأخر عن الركب بذنوبنا ولا تقصيرنا
    فقد توجه احدهم للنبي صلى الله عليه وسلم بهذا السؤال فقال


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أن
    رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة ، فقال : متى الساعة ؟ قال :
    ( وماذا أعددت لها ) . قال : لا شيء ، إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله
    عليه وسلم ، فقال : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا
    بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنت مع من أحببت ) . قال أنس : فأنا أحب
    النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر ، وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ،
    وإن لم أعمل بمثل أعمالهم .

    الراوي: أنس بن مالك المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصفحة أو الرقم: 3688خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    فنشهدك يا رب في مجلسنا هذا أننا نحبك ونحب نبيك صلى الله عليه وسلم
    ونحب صحابة نبينا رضوان الله عليهم
    ونحب أزواجه وآل بيته صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    فلا تحرمنا يا رب أن نكون معهم وإن قصرت أعمالنا عن اللحاق بهم
    **************


    أولا: لابد أن نتعرف إجمالا على موضوع الدورة ثم نفصل الأمر ونتناول سيرتهن العطرة أمَّاً أمَّاً رضى الله عنهن أجمعين


    ***************************************

    تعريف بلفظ أم المؤمنين :

    هو مصطلح إسلامي يُطلق على زوجات نبي الإسلام سيدنا محمد بن عبد الله. صلى الله عليه وسلم
    وقد ورد هذا اللقب في القرآن، حيث جاء في سورة الأحزاب: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم).


    لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القرآن الكريم في سورة الأحزاب: (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن).

    وعن عددهن :

    وقد ذكر الحافظ عبد الرحيم العراقي الاختلاف في عدد أزواج

    النبي اللاتي دخل بهن على قولين؛ أنهن اثنتا عشر أو إحدى عشر
    وسبب الاختلاف: هو في مارية القبطية، هل هي زوجة له أم ملك يمين.

    فالمتَّفق عليه من زوجاته صلى الله عليه وسلم
    إحدى عشرة.

    القرشيات منهن ست،
    هن: خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأم حبيبة.

    والعربيات من غير قريش أربع، هن: زينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت خزيمة، وميمونة بنت الحارث.

    وواحدة من غير العرب وهي صفية بنت حيي من بني إسرائيل.

    وتبقى مارية القبطية وهي من مصر.

    وتوفِّيت اثنتان من زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم حال حياته، وهما خديجة بنت خويلد وزينب بنت خزيمة، وتُوفي هو عن تسع نسوة.


    وقد
    أثبت الحافظ عبد الرحيم العراقي وابن القيم وغيرهما أنه كان هناك عدد ممن
    عقد عليهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يدخل بهن. فقال ابن
    القيم: وأما من خطبها ولم يتزوجها، ومن وهبت نفسها له، ولم يتزوجها، فنحو
    أربع أو خمس،


    وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة، وأهل العلم بسيرته وأحواله صلى الله عليه وسلم لا يعرفون هذا، بل ينكرونه

    وقال الحافظ أبو محمد المقدسي: وعقد على سبعةٍ ولم يدخل بهن.





    زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وألقابهن

    ****************
    السيدة خديجة بنت خويلد:
    أول زوجات الرسول وأول أم للمؤمنين

    السيدة سوده بنت زمعة :
    الكريمة المهاجرة

    السيدة عائشة بنتالصديق:
    المبرأة الصديقة بنت الصديق

    السيدة حفصة بنت عمر :
    حارسةالقرآن

    السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية :
    أم المساكين

    السيدة هند بنت أبى أميه:
    ابنة زاد الركب

    السيدة زينب بنت جحش :
    أطول زوجات النبي يدا

    السيدةجويرية بنت الحارث:
    امرأة عظيمة البركة على قومها

    السيدة صفيه بنت حيى :
    الحليمة العاقلة الفاضلة

    السيدة رمله بنت أبى سفيان:
    الوافية لدينها

    السيدةماريا القبطية :
    أم إبراهيم عليه السلام

    السيدة ميمونة بنت الحارث الهلالية:
    آخر أمهات المؤمنين

    رضى الله عنهن وصلى اللهم على الرسول المصطفى وسلم تسليما كبيرا

    رضى الله عنهن اجمعين


    يقول الكاتب مصطفى الطحان فى كتابه
    امهات المؤمنين فى مدرسة النبوة

    فماذا نريد بهذا الكتاب..؟
    قضية
    المرأة ودورها في حياة الرجل والأسرة والمجتمع.. وفي الحياة السياسية
    والاقتصادية والاجتماعية.. مختلف عليه بين الإسلاميين. فريق يرى أن رسالتها
    العظمى تكمن في حسن التبعّل.. وإدارة البيت.. وتربية الأبناء وإعدادهم
    للحياة.. وفريق يرى أن للمرأة حقوقا تتجاوز هذا الحدّ.. وهي تكافئُ حقوق
    الرجل.. إن لم تكن بالنوع (في بعض الأحيان).. ففي عموم الموضوع.

    من يحسم هذا الخلاف..؟
    تحسمه
    النصوص الصحيحة.. وسيرة أمهات المؤمنين.. اللواتي نزلت النصوص في بيوتهن،
    وكن التطبيق العملي لهذه التعاليم.. طبقن ذلك تحت سمع وبصر النبي صلى الله
    عليه وسلم فسددهن وعلمهن.. وأطلقهن معلمات لنساء ذلك الجيل.. ومرشدات
    لأجيال النساء فيما بعد..

    نريد
    أن نبحث عن الحقيقة في سيرتهن.. وعن العظمة التي اكتسبنها في بيت النبوة..
    فأصبحن المثل الرائد.. والقدوة المتفردة.. عبر العصور..


    إن البحث
    المستأني في سيرة أمهات المؤمنين يكشف لنا أن في زواجه صلى الله عليه وسلم
    من كل واحدة منهن حكمة.. إما تعليمية أو تشريعية أو سياسية أو اجتماعية..


    ويقول من الحكمة التعليمية المأخوذة من حياة أمهات المؤمنين

    كان
    الرجال والنساء يرجعون بعده صلى الله عليه وسلم إلى أمهات المؤمنين في
    كثير من أحكام الدين ولاسيما الزوجية فمن كان له قرابة منهن كان يسألها دون
    غيرها.

    فكان
    أكثرُ الرواة عن السيدة عائشة رضي الله عنها أختَها أمَّ كلثوم وأخاها من
    الرضاعة عـوف بـن الحارث، وابن أخيها القاسم وعبد الله ابني محمد بن أبي
    بكر، وحفصة وأسماء بنتي أخيها عبد الرحمن، وعبد الله وعروة ابني عبد الله
    بن الزبير من أختها أسماء. وروى عنها غيرهم من أقاربها ومن الصحابة
    والتابعين وهم كثيرون جدّا.

    كذلك
    كان أكثر الرواة عن السيدة حفصة رضي الله عنها أخاها عبد الله بن عمر
    وابنه حمزة وزوجه صفية بنت عبيد وأم بشر الأنصارية رضي الله عنهم أجمعين.


    وأكثر
    الرواة عن السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها أبناء أخواتها ولاسيما
    أعلمهم وأشهرهم عبد الله بن عباس رضي الله عنهم أجمعين.


    وأشهر
    الرواة عن السيدة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها ابنتها حبيبة وأخوها
    معاوية وعنبسة وابنا أخيها وأختها رضي الله عنهم أجمعين.


    أما السيدة صفية بنت حيي رضي الله عنها فقد روى عنها ابن أخيها رضي الله عنه.

    وهكذا نرى كل واحدة من أمهات المؤمنين قد روى عنها عِلمَ الدين كثيرٌ من أولي قرباها ومن النساء والرجال الآخرين.

    وجملة
    القول: إن أمهات المؤمنين التسع اللائي توفى عنهنّ رسول الله صلى الله
    عليه وسلم كنّ كلهن معلمات ومفتيات لنساء أمته ولرجالها مما لم يعلمه عنه
    غيرهن من أحكام شرعية وآداب زوجية، وحكم نبوية.


    شاركن
    الرسول صلى الله عليه وسلم في ضرائه وسرائه، وصبرن معه على شظف العيش وكلب
    الزمان، وتحملن معه صروف الأذى وخففن عنه ما يجد من آلام في سبيل الدعوة
    إلى الله.

    ظلت
    بيوتهن مهابط الوحي والرحمة والهدى مدة حياته صلى الله عليه وسلم، فلما
    انتقل إلى جوار ربه، بقيت هذه البيوت مثابة للناس يقصدونها متعلمين
    مستفتين، أو ملتجئين مستغيثين، فكانت تهدي الحائر، وتعلم الجاهل، وتحمي
    الملتجئ، وتنجد المستغيث، ولبث الناس جميعا على اختلاف طبقاتهم: الخلفاء
    فمن دونهم يخضعون لأزواج الرسول خضوع الأبرار لأمهاتهم.


    ولننظر
    في هذا الحوار الذي دار بين أم سلمة أم المؤمنين والخليفة عثمان رضي الله
    عنه.. قالت أم سلمة: يا بني ما لي أرى رعيتك عنك نافرين، ومن جنبك مزورين.
    لا تعفُ طريقا كان رسول الله لحبها (بيّنها)، ولا تقتدح زندا كان أكباها،
    توخّ حيث توخي صاحباك. هذه حق بنوتي قضيتها إليك ولي عليك حقّ الطاعة

    وكان
    من رحمة الله بهذه الأمة، أن طال عمرهن بعده صلى الله عليه وسلم، فنقلن
    لأمته كثيرا من سنته وخاصة فيما لا يطلع عليه إلا النساء، فعن طريقهن عرف
    المسلمون أحواله المنزلية، وعنهن رووا كثيرا من السنة التي لولاهن لضاعت،
    وكانت بيوتهن بمنزلة مدارس مفتحة الأبواب يتعلم فيها النساء والرجال دينهم
    على السواء.


    كانت
    تروى عنهن المآثر في الزهد والورع.. وكان النساء والرجال يقصدونهن للتعلم
    والسؤال وهنّ يحدثن كلا بما سمعن ورأين من قول النبي وفعله وحاله، وأصبحن
    أسوة لغيرهن من النسوة في التدين، وكانت سيرتهن خير سيرة ينبغي أن يكون
    عليها نساء الأنبياء صلوات الله عليهم.


    فليس ادل من ذلك على ان سيرة أمهات المؤمنين ليست حكايا إنما عبر وعظات ومواقف تعليمية
    نسال الله أن يفهمنا ويعلمنا ويبصرنا بها






    ومما يشعر بالمسئولية تجاه امهاتنا
    المصدر: شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب ; توقيع العضو


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     ~|| معلومات العضو ||~
     
    فتاة العرب
    Admin

    Admin

    فتاة العرب
     
     ~|| بيانات العضو ||~ 
     
    الجنس : انثى

    الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 672

    السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

    الْعُمْر الْعُمْر : 30

    https://chabakat.forum.st

    لاتنسى ذكر الله

     

     
     
    مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله   دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 8:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم





    الحمد لله العظيم



    الحمد لله الكريم


    الحمد لله الخالق الرازق الحنان المنان


    الحمد لله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه


    ونشهدأنه لا إله إلا هو وحده


    ونصلى ونسلم على من لا نبي بعده


    سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد






    حيا الله الطيبات





    علمنا
    رسول الله أن نحافظ على أسرار بيوتنا.. ومع ذلك فقد فتح بيوته للناس..
    يتعرفون على أسراره الزوجية.. وأخلاقه في بيته.. وأسلوب معاشرته لأزواجه..
    كيف مازحهن.. كيف داعبهن.. كيف عاشرهن.. لماذا غضبن.. وكيف رضين.. غيرتهن..
    تآمرهن وتظاهرهن على الكيد له.. غضبه منهن.. تخييره لهنّ بين الدنيا
    والآخرة
    ..



    لا يستطيع ذلك إلا نبي.. فقد أراد صلى الله عليه


    وسلم أن يعلّم زوجاته ويدربهّن لتعليم بنات جنسهنّ.. ويعلم المسلمين كيف يتصرفوا مع زوجاتهم.. وكيف يديروا شؤون بيوتهم..

    Y






    من كتاب أمهات المؤمنين في بيت النبوة للكاتب مصطفىالطحان

    *****************








    نبدأ اليوم على خير.. ذكر سيرة أم المؤمنين السيدة خديجة رضى الله عنها وأرضاها





    نحبها ونجلهاونقدرها



    أولا لحب المولى عز وجل لها وإلا لما أهلها لهذه المكانةالرفيعة




    أن تكون أول زوج لرسول الله صلى


    الله عليه وسلم



    وأول أم للمؤمنين



    وأم أولاد النبي صلى الله عليه وسلم



    وصاحبة مشوار الجهاد في سبيلالحق



    كثيرة هي الأعمال والمناقب التي يمكن أن نصفها بها





    ثانيا لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقديره لها وهو ما يتضح جليا من أحاديثه ومواقفه تجاهها سواء في حياتها أو بعد وفاتها





    ثالثا لما أورثت لنا هذه الأم العظيمة من تعاليم وإرشادات لابد أن تنتبه لها كل زوجة وأم





    فرضي الله عنها وأرضاها ورزقنا أن ننتفع بحبنا لها قربا منها





    نبدأ بذكر مولدها ونشأتها رضوان الله عليها





    نسبها ونشأتها :





    هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية الأسدية ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م





    عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة ،






    من كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي






    خَدِيْجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدٍ الأَسَدِيَّةُ أُمُّالمُؤْمِنِيْنَ




    وَسَيِّدَةُ نِسَاءِ العَالَمِيْنَ فِي زَمَانِهَا.



    أُمُّ القَاسِمِ،



    كنية النبي صلى الله عليه وسلم لأنها نسبة إلي ابنهما القاسم





    ابْنَةُ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدِ بنِ عَبْدِ العُزَّى بنِ قُصَيِّ بنِ كِلاَبٍ القُرَشِيَّةُ، الأَسَدِيَّةُ.




    أُمُّ أَوْلاَدِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-





    وَأَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِهِ، وَصَدَّقَهُ قَبْلَ كُلِّ أَحَدٍ،





    في سير الأعلامالنبلاء



    قَالَ الشَّيْخُ عِزُّ الدِّيْنِ بنُ الأَثِيْرِ: خَدِيْجَةُ رضي الله عنها أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ أَسْلَمَ، بِإِجْمَاعِ المُسْلِمِيْنَ.





    رضي الله عنها










    وعن حياتها قبل زواجها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لن نتطرق إلى تفاصيلها فجل ما يهمنا سيرتها الطيبة في حياتها مع النبي صلى الله عليه وسلم



    وإن كانت كل حياتها وسيرتها طيبة فهي الطاهرة العفيفة الحكيمة العاقلة سواء بعد إسلامها أو قبل رضي الله عنها









    في سير الأعلام النبلاء





    كَانَت
    خَدِيْجَةُ رضي الله عنها أَوُّلاً تَحْتَ أَبِي هَالَةَ بنِ زُرَارَةَ
    التَّمِيْمِيِّ، ثُمَّ خَلَفَ عَلَيْهَا بَعْدَهُ: عَتِيْقُ بنُ عَابِدِ
    بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُوْمٍ، ثُمَّ بَعْدَهُ النَّبِيُّ
    -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَبَنَى بِهَا وَلَهُ خَمْسٌ
    وَعِشْرُوْنَ سَنَةً.



    وَكَانَتْ أَسَنَّ مِنْهُ بِخَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً.






    يعنى أنها تزوجت قبل زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم بزوجين وتوفيا عنها وكان لها منهما أولاد





    ولن نتطرق أيضا لذكرهم بتفاصيل وذلك لعدم أهميته لنا وأنه ربما هناك عدم دقة في الحديث عنهم


    فاخترت أن نبتعد أفضل ما دام ذكر العدد لن يضيف لنا شيء في دورتنا أو بحثنا هذا









    نبدأ في سرد حياة السيدة خديجة مع سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام






    _ هي أول امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم من غير خلاف قبل المبعث بخمس عشرة سنة وكانت بنت أربعين سنة وهو ابن خمس وعشرين سنة







    وعن وفاتها رضي الله عنها
    فى الحديث




    أن خديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة



    الراوي


    : - المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 7/126


    خلاصة حكم المحدث: صحيح






    ونحن
    نعلم أن الصلاة قد فرضت في رحلة الإسراء والمعراج وكان ذلك بعد رحلة
    الطائف وبعد عام الحزن الذي توفى فيه عم الرسول صلى الله عليه وسلم ونصيره
    بإذن الله وكذلك زوجه الطيبة المعينة رضي الله عنها وأرضاها






    فهي في الغالب توفيت قبل رحلة الإسراءوالمعراج



    وقبل الهجرة النبوية بثلاث


    سنوات


    فى الحديث
    المصدر: شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب ; توقيع العضو


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     ~|| معلومات العضو ||~
     
    فتاة العرب
    Admin

    Admin

    فتاة العرب
     
     ~|| بيانات العضو ||~ 
     
    الجنس : انثى

    الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 672

    السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

    الْعُمْر الْعُمْر : 30

    https://chabakat.forum.st

    لاتنسى ذكر الله

     

     
     
    مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله   دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 8:52 pm

    توفيت
    خديجة قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنين ، فلبث
    سنتين أو قريبا من ذلك ، ونكح عائشة ، وهي بنت ست سنين ، ثم بنى بها وهي
    بنت تسع سنين
    .



    الراوي


    : عروة بن الزبير المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 3896


    خلاصة حكم المحدث: [صحيح






    وفي سير أعلام النبلاء





    قَالَ
    الوَاقِدِيُّ: خَرَجُوا مِنْ شِعْبِ بَنِي هَاشِمٍ قَبْلَ الهِجْرَةِ
    بِثَلاَثِ سِنِيْنَ، فَتُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ، وَقَبْلَهُ خَدِيْجَةُ
    بِشَهْرٍ وَخَمْسَةِ أَيَّامٍ.



    وَقَالَ الحَاكِمُ: مَاتَتْ بَعْدَ أَبِي طَالِبٍ بِثَلاَثَةِ أَيَّامٍ.








    قَالَ
    ابْنُ إِسْحَاقَ: تَتَابَعَتْ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المَصَائِبُ بِموت أَبِي طَالِبٍ، خديجة.



    وَكَانَتْ خَدِيْجَةُ وَزِيْرَةَ صِدْقٍ



    فقد كان لموتها فقدة شديدة وأثرا عظيما فى حياة النبي صلى الله عليه وسلم









    عن حياتها ومواقف أثرتها بحكمتها نسرد الآتي :





    عن السيدة عائشة رضي الله عنها





    كان
    أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ،
    فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق
    بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها
    ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى
    بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني
    فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا
    بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ
    باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم
    بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله
    صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو
    ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب
    العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا
    قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن
    أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال ورقة
    : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ،
    ذكر حرفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة
    : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا
    مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    .



    الراوي


    : عائشة المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 4953


    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







    يا الله ... حكمة ورزانة وثقة





    تثبته وتذكره رضي الله عنها


    بطيب قد فعله ونسيه لعلها به تزيل عنه الخوف والقلق






    وفى سير أعلام النبلاء





    وَقَالَ الزُّهْرِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَمُوْسَى بنُ عُقْبَةَ، وَابْنُ إِسْحَاقَ، وَالوَاقِدِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ يَحْيَى:


    أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ خَدِيْجَةُ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعَلِيٌّ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ -. (2/116)

    قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي حَكِيْمٍ:
    أَنَّهُ بَلَغَهُ عَنْ خديجة أَنَّهَا قَالَتْ: يَا ابْنَ عَمِّ، أَتَسْتَطِيْعُ أَنْ تُخْبِرَنِي بِصَاحِبِكَ إِذَا جَاءكَ؟
    فَلَمَّا جَاءهُ، قَالَ: (يَا خَدِيْجَةُ، هَذَا جِبْرِيْلُ).
    فَقَالَتْ: اقْعُدْ عَلَى فَخِذِي.
    فَفَعَلَ، فَقَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
    قَالَ: (نَعَمْ).
    قَالَتْ: فَتَحَوَّلْ إِلَى الفَخِذِ اليُسْرَى.
    فَفَعَلَ، قَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
    قَالَ: (نَعَمْ).
    فَأَلْقَتْ خِمَارَهَا، وَحَسَرَتْ عَنْ صَدْرِهَا، فَقَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
    قَالَ: (لاَ).
    قَالَتْ: أَبْشِرْ، فَإِنَّهُ -وَاللهِ- مَلَكٌ، وَلَيْسَ بِشَيْطَانٍ.
    قَالَ ابْنُ عَبْدِ البَرِّ: رُوِيَ مِنْ وُجُوْهٍ:


    فى الحديث







    أن
    خديجة قالت : أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاء ؟ قال : نعم ،
    فجاءه جبريل ، فقال : يا خديجة ، هذا جبريل ، قالت قم فاجلس على فخذي
    اليسرى ، ثم قالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، قالت فتحول إلى اليمنى كذلك ، ثم
    قالت : فتحول فاجلس في حجري كذلك ، ثم ألقت خمارها وتحسرت وهو في حجرها
    وقالت : هل تراه ؟ قال : لا ، قالت : اثبت ، فوالله إنه لملك
    وما هو بشيطان



    الراوي


    : إسماعيل بن أبي حكيم المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 8/591


    خلاصة حكم المحدث: مرسل





    موجود في سير أعلام النبلاء





    ياالله



    لم تكتفِ بتذكيره بالقول وتهدئة روعه وطمأنته بكلام على الرغم من أن الكلام الذي قالته حق وصدق وهو أهل له فقد ذكرته بطيب أعماله التي من اجلها وثقت أن الله لنيضيعه


    إنما حاولت أن تثبت له بالأدلة العملية صدق ما قالت لتزيد طمأنة قلبه وتثبيته حتى يملك الرشد ويحكم العقل فيصيب الفكر والرأي فيما حدث وما سيترتبعليه


    رضي الله عنها وأرضاها








    ذكرنانسبها



    وزواجها قبل النبي صلى اللهعليه وسلم


    ووفاتها


    وإسلامها






    والآن نتنسم حلو سيرتها وشذا مناقبها رضي اللهعنها



    *********************************






    مناقبهاوكرامتها



    ***************





    أنها أول من آمن على الإطلاق





    يقول ابن عساكر رحمه الله في كتاب الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين


    مخبرا عن عفيف

    كنت امرأ
    تاجرا فقدمت مني أيام الحج وكان العباس بن عبد الطلب امرأ تاجرا فأتيته
    ابتاع منه وأبيعه قال فبينا نحن إذ خرج رجل من خباء يصلي فقام تجاه الكعبة
    ثم خرجت امرأة فقامت تصلي وخرج غلام فقام يصلي معه فقلت يا عباس ما هذا
    الدين إن هذا الدين ما ندري ما هو فقال هذا محمد بن عبد الله يزعم أن الله (
    تبارك وتعالى ) أرسله وأن كنوز كسرى وقيصر ستفتح عليه وهذه امرأته خديجة
    بنت خويلد أمنت به وهذا الغلام ابن عمه علي بن أبي طالب آمن به




    قال عفيف وليتني كنت آمنت به يومئذ فكنت أكون ثانيا



    هذا حديث صحيح من حديث إسماعيل بن إياس بن عفيف عن أبيه إياس عن جده عفيف الكندي أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه







    "كنت
    امرأ تاجرا فقدمت منى أيام الحج وكان العباس بن عبد المطلب امرءا تاجرا
    فأتيته أبتاع منه وأبيعه . قال : فبينا نحنإذ خرج رجل من خباء يصلي فقام
    تجاه الكعبة ثم خرجت امرأة فقامت تصلي وخرج غلام فقام يصلي معه ،فقلت :
    ياعباس ! ماهذا الدين إن هذا الدين ما ندري ماهو ؟ فقال : هذامحمد بن عبد
    الله يزعم أن الله تبارك وتعالى أرسله وأن كنوز كسرى وقيصر ستفتح عليه
    ،وهذه امرأته خديجة بنت خويلد آمنت به ، وهذا الغلام ابن عمه علي بن أبي
    طالب آمن به قال عفيف : فليتني كنت آمنت به يومئذ فكنت أكون ثالثا"






    الراوي: عفيف المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 2/162


    خلاصة حكم المحدث: [ له متابعة ]





    وأود أن أضيف أمرا هاما يوضح سبب اختيار حديث ليس فى حكم الصحيح ولا الحسن





    انظرن معي لقول الإمام النووي رحمه الله





    أن
    الإمام النووي رحمه الله تعالى قد نقل اتفاق المحدثين والفقهاء على جواز
    الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب في كثيرٍ من
    كُتبه ... وقد نقل ذالك في كتابه (الروضه) .. وفي كتابه (الإرشاد والتقريب)
    ، وفي كتابه (الأذكار) .



    وهذا واضح ، فإن المُطالع لكثيرٍ من كُتب المُفسرين وكُتب المواعظ وبعض السنن يجِّد أن هذه الكُتب لا تخلوا من بعض الأحاديث الضعيفة .

    وهذا هو مذهب الإمام النووي رحمه الله والذي عزاه إلى بعض المُحدثين والفقهاء ((أنه يجوز رواية الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب ما لم يكن موضوعاً





    وممن قال بذالك





    أنه
    لا يُعمل بالحديث الضعيف في الأحكام والعقائد ، ولكن يُعمل به في فضائل
    لأعمال والترغيب والترهيب بشروط اعتمدها الأئمة الثقات)) ...



    الحافظ ابن
    حجر العسقلاني ، والإمام النووي ، والإمام ابن جماعة ، والإمام الطيبي ،
    والإمام سراج الدين البفيني ، والحافظ زين الدين أبو الفضل العراقي ،
    والإمام ابن دقيق العيد ، والحافظ ابن حجر الهيتمي ، والإمام ابن الهمام،
    والإمام ابن علان ، والإمام الصنعاني ، واختار هذا القول الشيخ بن باز ،
    والشيخ صالح اللحيدان ، والشيخ صالح الفوزان ، والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،
    والشيخ صالح آل الشيخ ، والشيخ علي حسن الحلبي))






    وهذه الشروط هي





    وهذه الشروط التي وضعها المُحدثين لرواية الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال لخصها الحافظ ابن حجر العسقلاني في ثلاث شروط



    أولاً : أن لا يكون الحديث الضعيف موضوعاً .


    ثانياً : أن يعرف العامل به كون الحديث ضعيفاً .

    ثالثاً : أن لا يُشهر العمل به .





    عن ملتقى أهل الحديث





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







    فاللهم نسأل الحلال الطيب والعمل الصالح وان يتجاوز ربنا جل وعلا عن الخطأ والزلل





    ***************



    وفى سير أعلام النبلاء





    قَالَ الشَّيْخُ عِزُّ الدِّيْنِ بنُ الأَثِيْرِ: خَدِيْجَةُ أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ أَسْلَمَ، بِإِجْمَاعِ المُسْلِمِيْنَ.



    وهو ما يؤيده الحديث السابق من صلاتها وسيدنا على رضي الله عنهما فقط معالنبي


    _ وكذلك حديث بدء الوحي





    حتى
    دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع .
    قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ،
    قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا







    _ يقتضى أحقية أنها أول من علمت وأول من آمنت رضي الله عنها











    _ وَمِنْ كَرَامَتِهَا عَلَيْهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهَا لَمْ يَتَزَوَّجِ امْرَأَةً قَبْلَهَا، وَجَاءهُ مِنْهَا عِدَّةُ أَوْلاَدٍ، وَلَمْ يَتَزَوَّجْ عَلَيْهَا قَطُّ، وَلاَ تَسَرَّى إِلَى أَنْ قَضَتْ نَحْبَهَا، فَوَجَدَ لِفَقْدِهَا، فَإِنَّهَا كَانَتْ نِعْمَ القَرِيْنِ.





    وَكَانَ
    النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُثْنِي عَلَيْهَا،
    وَيُفَضِّلُهَا عَلَى سَائِرِ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِيْنَ، وَيُبَالِغُ فِي
    تَعْظِيْمِهَا،
    ....



    الراوي: أنس بن مالك المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 4088


    خلاصة حكم المحدث: صحيح






    في سير أعلام النبلاء





    وَجَدَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى خديجة حَتَّى خُشِيَ عَلَيْهِ، حَتَّى تَزَوَّجَ عَائِشَةَ.







    وفى الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين





    وهي أمُّ أولادِه كلِّهم سِوى إبراهيم بنِ مارِيَةَ القِبطِيّة.



    فولدَت له القاسمُ وبه كان يُكنَى، وعبدُ الله وهو الطّاهرُ والطّيبُ، سُمّي بذلك لأنّه وُلدَ في الإسلام. وقيلَ إنّ الطّاهرَ والطّيّبَ اسمانِ لابنينِ، وَولَدت له منَ النّساءِ زَينبَ ورُقيّةَ وأمَّ كُلثُوم وفاطمةَ رضي الله عنهم أجمعين.







    وقال






    وعن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول





    ما
    غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة ، وما
    رأيتها ، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها ، وربما ذبح الشاة ،
    ثم يقطعها أعضاء ، ثم يبعثها في صدائق خديجة ، فربما قلت له : كأنه لم يكن
    في الدنيا امرأة إلا خديجة ، فيقول : ( إنها كانت ، وكانت ، وكان لي منها
    ولد
    ) .



    الراوي


    : عائشة المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 3818


    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







    رضي الله عنها وأرضاها





    من مناقبها أيضا





    انه صلى الله عليه وسلم قال عنها





    وَهِيَ من خير نساء الأرض والسماء






    فقد كَانَتْ عَاقِلَةً، جَلِيْلَةً، دَيِّنَةً، مَصُوْنَةً، كَرِيْمَةً، مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ،





    قال عنها صلى الله عليه وسلم






    خير نسائها مريم بنت عمران . وخير نسائها خديجة بنت خويلد



    الراوي


    : علي بن أبي طالب المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 2430


    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    خير نساء العالمين أربع : مريم بنت عمران ، و خديجة بنت خويلد ، و فاطمة بنت محمد ، و آسية امرأة فرعون



    الراوي:أنس بن مالك المحدث: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 3328

    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    ومن فضلها ومكانتها وقدرها العالي





    َقَدْ أَمَرَهُ اللهُ أَنْ يُبَشِّرَهَا بِبَيْتٍ فِي الجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لاَ صَخَبَ فِيْهِ وَلاَ نَصَبَ.





    ففي الحديث الصحيح





    أتى
    جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ،
    معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من
    ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب
    .



    الراوي


    : أبو هريرة المحدث:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- المصدر:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - الصفحة أو الرقم: 3820


    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





    وهذا
    الخبر لا يخبره إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إخبار جبريل ولا
    يعلمه إلا من جهة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا كحديث عائشة رضي الله عنها
    في بدء
    الوحي








    رضي الله عنك أمنا وأرضاك





    وفى كتاب الأربعين يقول ابن عساكر





    وأما
    قوله من قصب القصب في هذا الحديث اللؤلؤ المجوف واسع كالقصر المنيف وكل
    عظم أجوف فيه مخ فهو قصبة هكذا قاله أهل اللغة وقال شريك بن عبدا لله في
    تفسير هذا الحديث إنه من ذهب فيحتمل أنه أراد أنه بناء مجوف من الذهب
    كالقصر



    وقوله
    لا صخب وقد روى بالسين أيضا ولا نصب الصخب بالسين والصاد اختلاط الأصوات
    وارتفاعها وقيل ليس فيه ما يؤذي ساكنه والنصب التعب أي لا يلحقها تعب فيه













    وفى سير أعلامالنبلاء



    تقول السيدة عائشة رضي الله عنها





    وَقَالَ مَرْوَانُ بنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ وَائِلِ بنِ دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ البَهِيِّ، قَالَ:


    قَالَتْ
    عَائِشَةُ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا
    ذَكَرَ خديجة ، لَمْ يَكَدْ يَسْأَمُ مِنْ ثَنَاءٍ عَلَيْهَا،
    وَاسْتِغْفَارٍ لَهَا.






    فَذَكَرَهَا يَوْماً، فَحَمَلَتْنِي الغَيْرَةُ، فَقُلْتُ: لَقَدْ عَوَّضَكَ اللهُ مِنْ كَبِيْرَةِ السِّنِّ!


    قَالَ: فَرَأَيْتُهُ غَضِبَ غَضَباً، أُسْقِطْتُ فِي خَلَدَي، وَقُلْتُ فِي نَفْسِي:

    اللَّهُمَّ إِنْ أَذْهَبْتَ غَضَبَ رَسُوْلِكَ عَنِّي، لَمْ أَعُدْ أَذْكُرُهَا بِسُوْءٍ.
    فَلَمَّا رَأَى النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مَا لَقِيْتُ، قَالَ: (كَيْفَ قُلْتِ؟ وَاللهِ لَقَدْ آمَنَتْ بِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ، وَآوَتْنِي إِذْ رَفَضَنَي النَّاسُ، وَرُزِقْتُ مِنْهَا الوَلَدَ، وَحُرِمْتُمُوْهُ مِنِّي).
    قَالَتْ: فَغَدَا وَرَاحَ عَلَيَّ بِهَا شَهْراً.






    صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أمهاتنا أمهات المؤمنين


    *******************
    المصدر: شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب ; توقيع العضو


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     ~|| معلومات العضو ||~
     
    فتاة العرب
    Admin

    Admin

    فتاة العرب
     
     ~|| بيانات العضو ||~ 
     
    الجنس : انثى

    الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 672

    السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

    الْعُمْر الْعُمْر : 30

    https://chabakat.forum.st

    لاتنسى ذكر الله

     

     
     
    مُساهمةموضوع: رد: دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله   دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 8:53 pm

    التعليق






    الأخذ من هذا المعين لا ينضب





    ولكن نكتفي هذه الحلقة بما ذكرنا وان شاء الله قطف ثمار السيرة الذكية لأمنا خديجة يكون في حلقة الختام لسيرتها






    لكن لا مانع أن نقوم الآن بنظم بعض الفوائد مما ذكرنا خلال الحلقة :





    1 _ لاحظنا معا أنى لم اتبع السيرة كأحداث تسرد ومتسلسلة إنما أوردتها مواقف ليست حتى مرتبة زمنيا أو بأي نوع من الترتيب



    وهذا الأمر مقصود






    ما دمنا لسنا بصدد تحقيق تأريخي لحادثة ما يقفعليها حكم ما في أمر



    فلا نحتاج لأن نقف عند الأحداث والتواريخ أو حتىالتسلسل


    لأن الشاهد في الحدث ومايهمنا هو العبرة


    والدرس الذي يجب أن نخرج به من المقال





    فلا توقفنا التواريخ تعطل مسيرة البحث فىالفوائد



    وهو ما اتضح أيضا في وقوفنا عند بعض الأحداث فلم نتحقق من عدد فيها أوزمن


    مثل


    عدد أزواجها قبل النبي صلىالله عليه وسلم أو ترتيبهم


    أو عدد الأبناء الذكور من النبي صلى الله عليهوسلم


    لأن الأمر فيه بعض الاختلافبين الروايات


    وما دام بحثنا ليس بصدد البحث في العدد أو الترتيب فلا يجب أن يستوقفنا ونبذل عنده وقت أو جهد يفتت الهمةويشتت الذهن ويصرفه عن المطلوب


    وهو التعرف على الفوائد التي يجب أن نتعلمها من طيب سيرتها رضى اللهعنها


    هذا الأمر بمثابة خط عام لطالب العلم لابد ان يلتزمه فى نهج بحثه في علم ماوهو


    ألا يقف عند نقاط ليس بحاجة لها في بحثه تضيع وقته وجهده وتشتت العمل والذهن فتبعده عنهدفه


    إلا أن تكون محاولات لكسب معلومات ثانوية بعيدا عن سياق الموضوع أو البحث الذي يجريه من باب اتساع الأفق





    وهذا يعلم طالب العلم أن يرتبأولوياته



    في طلبالعلم


    وفى منهجالبحث


    وفى استنباط النتائج والفوائد وترتيبها






    2_
    لاحظنا انه عندما بدأ الوحي وكان الرسول صلى الله عليه وسلم فى حالة من
    القلق والاضطراب ونود ان نلفت النظر أن هذا ليس عيبا فى رسولنا صلى الله
    عليه
    وسلم



    ولا قدحا فى شجاعته ورباطة جأشه انما لابد ان ننظر


    له برؤية سليمة





    فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن قد بُعث بعد فلم يكن نبيا ولا رسولا حتى يتحصل على ما يطمأن قلبه من خلال ثقة فى الله ووعده اومن خلال وحي ينفث له الخبر



    فانعدمت أسبابه التي تودي للاطمئنان


    فلجأ إلى اقرب الناس إليه



    زوجه وأنيسة طريقه ورفيقة كفاحه وناصرته رضى اللهعنها


    وذلك لحكمة من المولى عزوجل


    اننا كلنا كزوجات او أمهات او أخوات لسنا على علاقة بنبي





    يعنى ازواجنا وإخواننا وأبناءنا ليسوابأنبياء



    إنما بشر كما كان النبي صلى الله عليه وسلم فى هذه اللحظة بشر ( لم يكن نبيا بعد ولا رسولا وإن كان أهلا وكفؤا ومؤهلا لها )


    فوجهنا إلى حاجة الشخص فيهذه اللحظة


    اى لحظة تتطلب أن تكونالمرأة على مختلف صفتها


    أم , زوجة , أخت


    على قدر المسئولية فلتتصرفنفس التصرف


    هذا على مستوي من تثق فيدينه وورعه وحسن علاقته بالله


    ولنا إن شاء الله في ذلك وقفة





    ثم رأينا كيف أن السيدة خديجة رضي الله عنها لم تكتف بأن تطمأن الرسول صلي الله عليه وسلم بالقول وتذكره بفضائل أعماله مع سائرالخلق ليطمأن



    إنما قامت بمحاولات عملية تثبت له فيها ان من يأتيه ملكا وليسشيطانا


    وما كان ذلك إلا من رأفتها وحرصها وحسن علاقتها بزوجها ورغبتها الشديدة في استقرار أمره وأمنه وسلامة حياتهوقلبه


    وهو ما يجب أن تكون عليه كلامرأة


    أن تكون عونا ومعينا لمنتدفع من رجال ولمن تصنع من عظماء


    تقف تعين وتطمأن وتبث روح الشجاعة والإقدام ولكن انتبهي فيما يرضي الله وفى طريقالحق


    فكوني معولا في الحق والبناء ولا تكوني معولا في الفساد والهدم





    رضي الله عنك أمنا ورزقنا أن نقتدي ونهتدي بحلو سيرتك





    3_ سبحان الله وجدنا كل سيرتها رضي الله عنها تفوح فخرا



    والإنسان فعلا


    سيرة



    ولا شكَّ أنَّ السيرةَ الحسنةَ شئٌ هامٌ في حياةِ الإنسان، ولا تحسُنُ سيرتُه إلا بحسنِ خُلُقِه


    فها هو سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كان يلقبُ بالصادقِ الأمينِ لما عهدَهُ الناسُ من صدقهِ وأمانتِه، ولذلك اختارته السيدة خديجة ليتاجر لها فى مالِها، ثم اختارته بعد ذلك ليكون لها زوجاً، فالسيرةُ الحسنة تفتحُ للإنسان أبوابَ الخيرِ والنجاح.


    فى الدنياوالآخرة


    لأن صاحب السيرة الحسنة هوقدوة فى موقعه


    دعوةبسلوكه


    داع ٍ وإن لم ينطق بكلمةدعوية


    فاحرصي أن تكوني حسنة السلوك وحسنة السيرة لتنالي شرف الدعوة بدون كلام






    إن
    شاء الله تعالى إن وقفنا نحلل ونستنبط من المواقف مآثر وفضائل لابد أن
    نحيا بها ونتعلمها لن ننتهي ولذلك اترك المجال للحبيبات للإضافة بما فتح
    الله لهن من فهم واستنباط فوائد يمكن أن ننتفع بها معا فيما يخص هذه
    الجزئية






    *********************



    وفي
    الختام احمد الله تعالى على ما كان من توفيق و استغفره تعالى لما كان من
    خطأ أو تقصير واسأله أن يرزقنا الإخلاص وأن يتقبل منا العمل ويرزقنا حسن
    الانتفاع





    فاللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق وعلى أصحابه وأزواجه وآل بيته أجمعين
    المصدر: شبكة رواد الجزائر
    فتاة العرب ; توقيع العضو


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    دروس دورة أمى قدوتى فى سيرة أمهات المؤمنين ..متجدد إن شاء الله

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

     مواضيع مماثلة

    -
    » دورة تعليم تقنية css متجدد حصريا على شبكة بوسعادة للرقي و التطوير
    » كتاب عن سيرة اينشتاين
    » 10 دروس تعلم فلاش صوت وصورة
    » طريقة التسجيل في البكالوريا دورة 2013
    » دروس شعبة التسيير و الإقتصاد البرنامج القديم
     
    صفحة 1 من اصل 1

     


    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    شبكة بوسعادة للرقي و التطوير :: منتديات الأسرة المسلمة :: قسم الأسرة والمجتمع :: منتدى الاخت المسلمة-
     

    تصميم \ ملتقى الابداع والتميز

    ©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع